هل يؤثر الوزن الزائد على فرص الحمل لدى السيدات؟

Share

 

444

 

 

 

 

 

 

 

 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 مايو، 2015: يتم ربط السمنة غالباً بأمراض مزمنة مثل السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم، دون التركيز على تأثيرها على فرص الحمل لدى السيدات. وفي هذا الإطار، أكد المركز الأمريكي الجراحي (The American Surgecenter)، أحد أبرز المراكز الطبية المتطورة عالية الجودة في أبوظبي، على أن النساء اللواتي يعانين من السمنة أكثر عرضةً بثلاث مرات للإصابة بالعقم من النساء اللواتي لديهن مؤشر كتلة جسم طبيعي، وخاصةً لأنّ السمنة يمكن أن تتسبب في حدوث اضطراب في الهرمونات.

 

 

وباتت السمنة تُشكّل مشكلة كبيرة على الصعيد العالمي، ووفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية، سيعاني 2.3 مليار شخص من الوزن الزائد و700 مليون شخص من السمنة بحلول نهاية العام الحالي 2015. وتسجّل دولة الإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص نسبة عالية جداً من الأشخاص الذين يعانون من السمنة، فقد أظهرت دراسة جديدة أجراها معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن أنّ أكثر من 66% من الرجال و60% من النساء يعانون بالفعل من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة في دولة الإمارات.

 

 

وأشارت الدراسات إلى أنه في الحمل الأول، فإن فرص حدوث الإخصاب في كل دورة تنخفض بنسبة 8% لو كنتِ من ذوات الوزن الزائد، و18% لو كنت تعانين من السمنة المفرطة. أما إذا لم يكن هذا حملكِ الأول، فسترتفع هذه النسب إلى 16% لو كنتِ من صاحبات الوزن الزائد، و34% لو كنتِ تعانين من السمنة المفرطة.

 

Share


إترك تعليقك